الأربعاء، 28 يوليو، 2010

الظلم ظلمات..

قال تعالى في كتابه العزيز: "وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء" ابراهيم:43-42

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي: "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته
بينكم محرماً، فلا تظالموا" رواه مسلم

وعن جابر أن رسول الله قال: "اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم" رواه مسلم

وتجد الكثير من الناس يكمل يومه وحياته من غير أن يتفكر في من ظلم..ومن عذب..وربما لا يظن أن ما يقوم به ظلم..
تجد احدهم قادرا ماديا على شراء سيارة فارهة والسفر ولكنه يبخل على عامل فقير ترك بلاده واهله وتغرب ونال اسوأ معاملة..وبالأخير لا يحصل على اجرته البسيطة بعد ان نال كل أنواع المذلة والاهانات..وربما ما يحصل عليه في شهر ينفقه من ظلمه في لحظات..!!!

وتجد اخرى تعذب خادمتها وتتفنن في اذلالها,,,وكأنه من حقها فعل ذلك لتأديبها..فلا تنام الخادمة ليلا او نهارا..وتعامل اسوأ معاملة من ربة البيت ومن اطفالها..تركت بلادها واولادها الصغار لتتمكن من توفير لقمة عيش لهم فلا تنال إلا المهانة..

احيانا الظلم يكون في المعاملة..ترى اسلوب المرء في تعامله مع البائع او العامل فيه ترفع وتكبر وكأنه خلق من ذهب والعامل خلق من طين..؟

وفي المدارس يظلم الطفل لأن لونه هكذا..او لأنه يأتي رث الثياب ..او لأن فهمه بطئ..فيصبح في عداد المهملين..وتذله المدرسة ويذله المدرس بكلمات جارحة او نظرات احتقار وسخرية !!

فلنذكر ان لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر..ولنتفكر في تصرفاتنا مع من حولنا..فقد نظلم شخصا ما بأسلوب نظنه عادي وهو عند الله عظيم..

هناك 4 تعليقات:

  1. اللهم أجرنا من الظلم وابعدنا عنه

    اللهم لا تولي علينا ظالماً ..

    اللهم لا تجعلني ظالماً ولا مظلوماً

    خالص التحية لكِ أختي الفاضلة

    ردحذف
  2. الله يبعدنا عن الظلم

    ويقال تنام مظلوم ولا تنام ظالم

    مون سمايل لو تكبرين الخط حبتين بيكون اريح للقراءه


    يعطيك العافيه

    ردحذف
  3. المورقة عبير..
    ولك مني كل الود والاحترام..:)

    ردحذف
  4. مبدعة..
    شكرا يالغالية..
    المشكلة انه خيار تكبير الخط مو موجود عندي بتحرير الرسائل ..؟ ما ادري كيف اكبره والله :S

    ردحذف